Admin المديرة
عدد الرسائل : 200 ما هي موهبتك اكتبيها؟ : 1- القراءة2- الرسم3- تصميم عبر الكمبيوتر4- الطبخ5- الاعمال اليدوية6- التفوق في الدراسة7- سرعة الحف8- حل الالعاب والمسابقات9- الديكور10- الشعر11- كتابة القصص12- غير ذلك تاريخ التسجيل : 09/12/2008
| موضوع: بتحتفلي بعيد ميلادك ( طيب ممكن تدخلي ) الأربعاء مايو 27, 2009 5:36 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهازيكم يا عسولات المنتدىعاملين ايهالمهم ندخل في الوضوع بما ان الموضوع ده في القسم الاسلامي يبقى اكيد الاذكياء فهموا الهدف منه واكيد اللي داخلة هنا هتكون على حالتين الاولى : مستعدة انها تعارضني ( وتقييم الموضوع سئ جدا )فاقولها - ان شاء الله - بحبك في الله يا عسولة وربنا يهديك ويهديناالتانية : عضوة مستبشرة خيرا وجهها مشرق بالايمان والطمانينة داخلة علشان تقولي جزاكي الله خيرافاقولها - ان شاء الله - جزانا الله واياكي الجنةزي ما فرحت قلبي كده انتهينا من الداخلين الخارجين بقى هيكونوا على ثلاث اشكال الاول : عضوات هيخرجوا زي ما دخلوا عارفين الحكم الشرعي (دول ما شاء الله عليهم ربنا يزيدهم )الثاني : عضوات كانوا بيحتفلوا وبعدين عرفوا الحق (وادعو الله لهن ان يكن من القابضين على الجمر )الثالث : عضوات ما زادهم الموضوع الا اعراضا ( وطبعا ربنا يهديهم ويهدينا جميعا ) طبعا كلنا عارفين ايه هوا عيد الميلاد اللي للاسف بقى مظهر من مظاهر تطور الامم فاللي ما تحتفلش بيه تبقى نكدية او او او واسفة لاستخدامي التعبير ده بس ( الصغار والكبار ) بيحتفلوا فيه الا من رحم ربيطيب بالنسبة للي ما يعرفوشالناس بتعمل ايه في اليوم دهبصوا يا حبايب هم بيعملوا تورتات وحلويات وبيلبسوا لبس مخصوصوبيزودا وبيعملوا حفلات ااااااااااااكيد لا تخلو من :الغناء او اختلاط الرجال بالنساء او التبرج والسفور او تقليد الغرب او الاسراف طيب دلوقتي بعضكم يفكر وفيها ايه خلينا نفرح العيال بحتة جاتوه ؟اقولهم 1- عيد الميلاد فيه تقليد للغرب ( حد يقدر يقولي انا غلطانة )قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من تشبه بقوم فهو منهم ))2- يا اما قلنا وعدنا المسلمين ما لهموش الا عيدين اللي هما لو كنتم نسيتمعيد الفطر وعيد الاضحى وفي سنن النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:كان لأهل الجاهلية، يومان في كل سنة يلعبون فيهما فلما قدم النبي، صلى الله عليه وسلم، المدينة قال : "كان لكم يومان تلعبون فيهما، وقد بدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى". ما اقتنعتوش بالحجج اللي فوق طيب ممكن اجيبلكم فتاوى ممكن ممكن اجيبماشي اتفضلوا يا حبيباتي يا مسلمات يا اللي باذن الله من القابضات على الجمر (1)من موقع اسلام اون لاين http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?pagename=IslamOnline-Arabic-Ask_Scholar/FatwaA/FatwaA&cid=1122528601820 السؤال :ما حكم الاحتفال بعيد ميلاد شخص ما صغير أو كبير؟ الحمد لله قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ولا أصل لها في الشرع المطهر ولا تجوز إجابة الدعوة إليها ، لما في ذلك من تأييد للبدع والتشجيع عليها . وقد قال الله سبحانه وتعالى: ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله ) وقال سبحانه : ( ثم جعلناك على شريعة من الأمر فابتعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون . إنهم لن يغنوا عنك من الله شيئاً وإن الظالمين بعضهم أولياء بعض والله ولي المتقين ) . وقال سبحانه : ( اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلاً ما تذكرون ) . وصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أنه قال : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه . وقال عليه الصلاة والسلام : ( خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، و شر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ) . والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. ثم إن هذه الاحتفالات مع كونها بدعة منكرة لا أصل لها في الشرع هي مع ذلك فيها تشبه باليهود والنصارى في احتفالهم بالموالد . وقد قال عليه الصلاة والسلام محذراً من سنتهم وطريقتهم : " لتتبعن سنة من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا حجر ضب لدخلتموه : قالوا يا رسول الله : اليهود و النصارى ؟ .. قال : فمن ) أخرجاه في الصحيحين . ومعنى قوله " فمن" أي هم المعنيون بهذا الكلام وقال صلى الله عليه وسلم : "من تشبه بقوم فهو منهم " (فتاوى إسلامية 1/115) . وقد جاء فى معرض كلام للشيخ يوسف القرضاوي حول هذا الموضوع ما يلى:- منشأ هذا السؤال هو التقليد الأعمى، إننا نريد أن نصبح أذناباً لغيرنا وقد خلقنا الله رؤوساً، وأن نكون عبيداً للغرب وقد خلقنا الله أحراراً، الغرب يحتفل بأعياد الميلاد للأطفال وللكبار، فنحن نقلد الغربيين ونفعل مثل هذا حتى الإنسان الكبير يعمل لنفسه عيد ميلاد، فقد مرت عليك سنة والمفروض أن تحاسب نفسك على هذه السنة، وتقعد تبكي على نفسك لا أن تشعل الشموع وتحتفل بنفسك، أيضاً بالنسبة للأولاد اتخاذ هذه العادة لهم سنوياً لا يجوز، ......يتبع | |
|
Admin المديرة
عدد الرسائل : 200 ما هي موهبتك اكتبيها؟ : 1- القراءة2- الرسم3- تصميم عبر الكمبيوتر4- الطبخ5- الاعمال اليدوية6- التفوق في الدراسة7- سرعة الحف8- حل الالعاب والمسابقات9- الديكور10- الشعر11- كتابة القصص12- غير ذلك تاريخ التسجيل : 09/12/2008
| موضوع: رد: بتحتفلي بعيد ميلادك ( طيب ممكن تدخلي ) الأربعاء مايو 27, 2009 5:37 am | |
| (2)فتوى لابن باز رحمه اللهhttp://www.binbaz.org.sa/mat/84حكم الاحتفال بالموالدالحمد لله والصلاة ، والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد : فقد اطلعت على كلمة نشرتها جريدة المدينة بعددها الصادر في يوم الاثنين الموافق 28 / 12 / 1401 هـ مضمونها أن الأخ جمال محمد القاضي رأى في برنامج أبناء الإسلام الذي يبث من التلفاز السعودي حلقة تشتمل على الاحتفال بعيد الميلاد . ويسأل جمال هل عيد الميلاد يجيزه الإسلام ؟ لا ريب أن الله سبحانه وتعالى شرع للمسلمين عيدين يجتمعون فيهما للذكر والصلاة ، وهما : عيد الفطر والأضحى بدلا من أعياد الجاهلية ، وشرع أعيادا تشتمل على أنواع من الذكر والعبادة كيوم الجمعة ويوم عرفة وأيام التشريق ، ولم يشرع لنا سبحانه وتعالى عيدا للميلاد لا ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ولا غيره ، بل قد دلت الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة على أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين ومن التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم ، فالواجب على أهل الإسلام ترك ذلك والحذر منه ، وإنكاره على من فعله وعدم نشر أو بث ما يشجع على ذلك أو يوهم إباحته في الإذاعة أو الصحافة أو التلفاز لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) متفق عليه ، وقوله صلى الله عليه وسلم ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم في صحيحه وعلقه البخاري جازما به ، وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في خطبة الجمعة : ((أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة)) والأحاديث في هذا المعنى كثيرة ، وفي مسند أحمد بإسناد جيد عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((من تشبه بقوم فهو منهم)) وفي الصحيحين عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ((لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة وفي لفظ شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)) قالوا يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال ((فمن)) وفي هذا المعني أحاديث أخرى كلها تدل على وجوب الحذر من مشابهة أعداء الله في أعيادهم وغيرها ، وأشرف الخلق وأفضلهم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده في حياته ، ولم يحتفل به أصحابه بعده رضي الله عنهم ولا التابعون لهم بإحسان في القرون الثلاثة المفضلة ، ولو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم أو مولد غيره خيرا لسبقنا إليه أولئك الأخيار ، ولعلمه النبي صلى الله عليه وسلم أمته وحثهم عليه أو فعله بنفسه ، فلما لم يقع شيء من ذلك علمنا أن الاحتفال بالموالد من البدع المحدثة في الدين التي يجب تركها والحذر منها امتثالا لأمر الله سبحانه وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم . وذكر بعض أهل العلم أن أول من أحدث الاحتفال بالموالد هم الشيعة الفاطميون في المائة الرابعة ، ثم تبعهم بعض المنتسبين إلى السنة في هذه البدعة جهلا وتقليدا لهم ولليهود والنصارى ، ثم انتشرت هذه البدعة في الناس ، والواجب على علماء المسلمين بيان حكم الله في هذه البدع وإنكارها والتحذير منها ، لما يترتب على وجودها من الفساد الكبير وانتشار البدع واختفاء السنن ، ولما في ذلك من التشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى وغيرهم من أصناف الكفرة الذين يعتادون مثل هذه الاحتفالات ، وقد كتب أهل العلم في ذلك قديما وحديثا ، وبينوا حكم الله في هذه البدع فجزاهم الله خيرا ، وجعلنا من أتباعهم بإحسان . وهذه الكلمة الموجزة أردنا بها التنبيه للقراء على هذه البدعة ليكونوا على بينة ، وقد كتبت في ذلك كتابة مطولة نشرت في الصحف المحلية وغيرها غير مرة ، ولا ريب أن الواجب على المسئولين في حكومتنا وفي وزارة الإعلام بوجه أخص وعلى جميع المسئولين في الدول الإسلامية منع نشر هذه البدع والدعوة إليها أو نشر ما يوهم الناس إباحتها أداء لواجب النصح لله ولعباده ، وقياما بما أوجب الله من إنكار المنكر ، ومساهمة في إصلاح أوضاع المسلمين وتطهيرها مما يخالف الشرع المطهر ، والله المسئول بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يصلح أحوال المسلمين ، وأن يوفقهم للتمسك بكتابه وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام ، والحذر من كل ما يخالفهما ، وأن يصلح قادتهم ويوفقهم لتحكيم شريعة الله في عباده ومحاربة ما خالفها إنه ولي ذلك والقادر عليه . وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه . (3) من موقع الشيخ حسن يعقوب ولكنها لا بن باز http://www.yaqob.com/site/docs/fataya_view.php?id=33(4) للشيخ العثيمين http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa&i...;fatwa_id=13509ما حكـم أعياد الميلاد؟الجواب :يظهر من السؤال أن المراد بعيد الميلاد عيد ميلاد الإنسان، كلما دارت السنة من ميلاده أحدثوا له عيداً تجتمع فيه أفراد العائلة على مأدبة كبيرة أو صغيرة.وقولي في ذلك: إنه ممنوع؛ لأنه ليس في الإسلام عيد لأي مناسبة سوى عيد الأضحى، وعيد الفطر من رمضان، وعيد الأسبوع وهو يوم الجمعة، وفي سنن النسائي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان لأهل الجاهلية يومان في كل سنة يلعبون فيهما، فلما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال: "كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى".ولأن هذا يفتح باباً إلى البدع مثل أن يقول قائل: إذا جاز العيد لمولد المولود فجوازه لرسول الله صلى الله عليه وسلم أولى، وكل ما فتح باباً للممنوع كان ممنوعاً، والله الموفق.مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد السادس عشر - باب صلاة العيدين.من موقع طريق الاسلام(5)الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع السؤال :
ما حكم الإسلام في الاحتفال بعيد الأم وأعياد الميلاد؟ الجواب : الحمد لله، الاحتفال بأعياد لم تكن من الإسلام في شيء لا يجوز، وهو مساهمة في إشاعة البدع والضلالات والمحرمات، وقد بين صلى الله عليه وسلم أن الأعياد الإسلامية ثلاثة هي: يوم الجمعة وعيدا الفطر والأضحى، وما عداها فهي أعياد باطلة مبتدعة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) أخرجه مسلم، وفي رواية: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)). متفق عليه، وقال صلى الله عليه وسلم: ((عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة)). أخرجه الخمسة إلا النسائي، وفي رواية للنسائي: ((وكل ضلالة في النار)). والله أعلم. المصدر : فتوى نت يتبع | |
|
Admin المديرة
عدد الرسائل : 200 ما هي موهبتك اكتبيها؟ : 1- القراءة2- الرسم3- تصميم عبر الكمبيوتر4- الطبخ5- الاعمال اليدوية6- التفوق في الدراسة7- سرعة الحف8- حل الالعاب والمسابقات9- الديكور10- الشعر11- كتابة القصص12- غير ذلك تاريخ التسجيل : 09/12/2008
| موضوع: رد: بتحتفلي بعيد ميلادك ( طيب ممكن تدخلي ) الأربعاء مايو 27, 2009 5:38 am | |
| ها اقتنعتم ايووووووووووه جزاكم الله خيرا يا قمرات بس اكيد عضوة هتقول : لا ما اقتنعتيش ؟ّّ!!!! تاملي الفتوى الاخيرة رقـم الفتوى : 2316 عنوان الفتوى : شرح الحديث (لتتبعن سنن من قبلكم) تاريخ الفتوى : 16 صفر 1420 / 01-06-1999 السؤال روى الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه" من هؤلاء القوم، وما يجب أن يكون موقف المسلم تجاههم؟ وما معنى حذو القذة بالقذة؟ الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد: الحديث المذكور عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه علم من أعلام نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم، يبين فيه صلى الله عليه وسلم حال كثير من هذه الأمة في اتباعهم سبيل غير المؤمنين، ومشابهتهم لأهل الكتاب من اليهود والنصارى حيث جاء في روايات الحديث: (قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟ ) وهذا التشبيه في المتابعة (شبرا بشبر وذراعاً بذراع) وفي رواية: حذو القذة بالقذة كناية عن شدة الموافقة لهم في المخالفات والمعاصي لا الكفر، والقذة بالضم هي ريش السهم وهو دال على كمال المتابعة. ثم إن هذا اللفظ خبر معناه النهي عن اتباعهم وعن الالتفات إلى غير الإسلام لأن نوره قد بهر الأنوار وشرعته نسخت الشرائع، وقوله: "حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه" مبالغة في الاتباع لهم، فإذا اقتصروا في الذي ابتدعوه فستقتصرون، وإن بسطوا فستبسطون حتى لو بلغوا إلى غاية لبلغتموها. والواجب على المسلم أن يلتزم شرع الله تعالى، وأن يتبع سبيل المؤمنين، ويترك مشابهة الكافرين، وأن يعلن الولاء للإسلام وأهله، وأن يتبرأ من الكفر وأهله. المفتـــي: مركز الفتوى http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaIdاسلام ويب ااااااااااااه بجد تعبت بس دلوقتي اكيد فيكم بذرة اقتناع فيا ترى ايه الحل اولا نجاهد نفسنا علشان ربنا يعوضنا عنه في الاخرة ننصح اللي حوالينا علشان نثبت ونفيدهم ( خليكي دايما انسانة نافعة تنفعين غيرك بما وهبك الله من علم ) ربي اطفالك من دلوقتي واقنعيهم واكرميهم اخر كرم في اعيادنا ( عيد الفطر والاضحى ) احرصي على صلة رحمك (تمت بحمد الله) شكرا لسعة صدركم | |
|